Featured Video


الثوم يقاوم بكتيريا التسمم الغذائي



اكتشف العلماء مركبا في الثوم اكثر فاعلية 100 مرة في مكافحة نوع شائع من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي تسمى «كامبيلوباكتر» من نوعين من المضادات الحيوية هما اريثرومايسين وسيبروفلوكساسين وغالبا ما ينشط المركب في وقت قصير جدا.
وتوجد بكتيريا الكامبيلوباكتر عادة على السطح الخارجي للدواجن وفي داخل اللحم، ويشار الى ان الحالات المتعلقة بالتسمم الغذائي قد تزايدت في السنوات الاخيرة جزئيا بسبب الولع المتزايد بتناول كبد الدجاج.
واشارت صحيفة «ديلي تلغراف» الى ان الباحثين بجامعة ولاية واشنطن وجدوا ان مركبا مشتقا من الثوم يسمى كبريتيد ثنائي الآليل فعال بشكل بارز في التسلل الى الغشاء اللزج الذي يحمي مستعمرات الكامبيلوباكتر.
وقالت باربرا راسكو ـ استاذة مساعدة في علم الاغذية ـ ان كبريتيد ثنائي الآليل يمكن ان يجعل الكثير من الاغذية آمن للاكل، ويمكن استخدامه في تنظيف اسطح اعداد الطعام وكواق في الاغذية المعلبة مثل سلطات البطاطس والمعكرونة وسلطة الكرنب واللحوم الباردة.
ورغم ذلك، قال معدو الدراسة انه في الوقت الذي يعتبر فيه اكل الثوم شيئا صحيا فإنهم غير متأكدين من انه يساعد في الوقاية من التسمم الغذائي المتعلق بالكامبيلوباكتر.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More