Featured Video


38 كاميرا لمراقبة ساحة الفنا سنة بعد اعتداء مراكش

وضعت الادارة العامة للأمن الوطني في المغرب 38 كاميرا لمراقبة ساحة جامع الفنا بمدينة مراكش بعد سنة على تفجيرات مقهى أركانة التي أودت بحياة 17 عشرا شخصا وإصابة 21 آخرين، تحسبا لأي اعتداء جديد قد يضرب المدينة السياحة، بحسب ما اوردت صحيفة "اخبار اليوم".
وقالت الصحيفة إن "هذه الكاميرات ستغطي ساحة جامع الفنا البالغة مساحتها 20 ألف متر مربع حتى لا تتكرر فاجعة أركانة.. التي تسببت في ركود كبير للنشاط السياحي في أول مدينة سياحية في المغرب".
ومن المنتظر حسب المصدر ذاته "تدعيم المراقبة بالكاميرات بفرقة أمنية مكونة من 20 عضوا تستعمل الدراجات لمراقبة الساحة، إضافة إلى تعزيز التواجد الأمني ببعض الأحياء السكنية التي تعتبر نقطا سوداء أمنيا، مع رفع عدد الدوائر الأمنية من 13 إلى 15".
ويأتي وضع هذه الكاميرات الجديدة في الساحة الشهيرة اربعة ايام بعد احياء الذكرى الاولى لتفجيرات أركانة، التي تأخر التحقيق في بدايتها بسبب عطب لحق 20 كاميرا كانت مخصصة للمراقبة السنة الماضية.
وتقول اليومية المغربية إن مسؤولين أمنيين "عقدوا اجتماعات متتالية في مراكش, هدفها الأساسي مضاعفة الجهود من أجل تأمين المنشآت السياحية, وتوفير الفضاء الأمني المناسب للسياح الوافدين على المدينة الحمراء, وتكثيف الحضور الأمني في الشارع العام".
و تفيدالإحصاءات الرسمية المقدمة من طرف الإدارة العامة للأمن الوطني في المغرب، أن عدد السياح الوافدين على المغرب عرف تحسنا بعد سنة من اعتداء مراكش، حيث وصل إلى 9 ملايين و340 ألف سائح ثلثهم من المغاربة المقيمين في الخارج.
كما ارتفعت العوائد السياحية إلى 60 مليار درهم تقريبا (7.5 مليارات دولار)، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 4%، بالمقارنة لعام 2010- 2011، ليظل بذلك القطاع أهم مصدر للعملة الصعبة. ويعتبر قطاع السياحة أكبر مورد يدر العملة الصعبة على المغرب بنحو 8 في المائة من الناتج الإجمالي، الى جانب تحويلات المغاربة في الخارج وموارد مبيعات الفوسفاط.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More